TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسات عالمية: 3.5 مليون طفل يموتون سنوياً دون الخامسة نتيجة عدم غسل اليدين

دراسات عالمية: 3.5 مليون طفل يموتون سنوياً دون الخامسة نتيجة عدم غسل اليدين

من المنتظر أن يشارك 15 ألف تلميذ وتلميذة في الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين، الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة في عام 2008 وتحتفل به أكثر من 88 دولة حول العالم. ويهدف الاحتفال هذا العام إلى إطلاق حملة قومية، بمشاركة الحكومة والقطاع الخاص والعام ومنظمات المجتمع المدني، ليصبح غسل اليدين عادة مصرية في المقام الأول يهتم بها كل طوائف الشعب المصري دون استثناء.

فعلى الرغم من أن غسل اليدين بالماء والصابون يعد أكثر الوسائل فاعلية بل والأقل كُلفة للوقاية من العديد من أمراض الجهاز التنفسي بجميع أنواعها؛ بما في ذلك الأنفلوانزا الموسمية وأنفلوانزا الخنازير والطيور إلى جانب أوبئة أخرى مثل الإسهال وأمراض الجلد والتهابات العين، إلا أن الدراسات العالمية تشير إلى أن معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة قد تجاوز 3.5 مليون طفل وطفلة سنوياً نتيجة لعدم غسل اليدين.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب اأطفال بجامعة اﻻزهر وأمين صندوق الجمعية المصرية لطب الأطفال، على أن ترسيخ عادة غسل اليدين بالماء والصابون تعد مشاركة إيجابية من كل ولي أمر ومسؤول - بل ومن كل طفل - في تقليل معدلات الإصابة بالأمراض الخطيرة، مضيفاً أن الأطفال يجب أن يقوموا بغسل أيديهم في عدة مناسبات رئيسية أهمها بعد استخدام الحمام، وقبل وبعد الأكل، وبعد اللعب.

وقد احتفلت مصر باليوم العالمي لغسل اليدين - بالتعاون مع شركة يونيليفر مشرق مُمَثَّلة في لايفبوي - في الأربع سنوات الماضية لنشر الوعي بضرورة غسل اليدين؛ حيث شارك في هذا الاحتفال كل عام أكثر من 4000 طفل وطفل إلى جانب لفيف من المسؤولين من وزارة التربية والتعليم وهيئة التأمين الصحي وجمعيات المجتمع المدني والفنانين ونجوم المجتمع ووسائل الإعلام المختلفة.

ومن جانبه، صرح منير الجزايرلي، مدير تسويق شركة يونيليفر مشرق، أنه حين يتعلق الأمر بنشر عادات النظافة الصحية، فباستطاعة الأطفال أن يكونوا عامل تغيير أساسي خاصة وأنهم الفئة الأكثر حيوية وحماسة في المجتمع. ومن ثَمَّ، يمكن أن يقوم الأطفال بنقل عادة غسل اليدين بعد تعلمها في المدرسة لإدراجها في منازلهم ومجتمعاتهم. فالمشاركة الحيّة للأطفال خاصة في إطار المنزل والمدرسة والمجتمع قادرة على إحداث تغيير سلوكي مستدام.